منتدى الشوره

ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافع الهويدي
المشرف المتميز
المشرف المتميز
رافع الهويدي


النــقاط : 4998


ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة   ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة Empty2012-01-02, 23:27


ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة.....معلومات تاريخية رائعه..اهم الشخصيات التاريخيه..شخصيات مهمة في التاريخ


هذه مجموعة مقالات مستلة بتصرف من كتابنا (ابن قتيبة في كتاب المعارف.. منهجه وموارده)


حياة ابن قتيبة


نظرة في مصادر ومراجع ترجمة ابن قتيبة :


هذه مصادر ومراجع ترجمة ابن قتيبة ، على الترتيب الزمني لاصحابها، فيها
تكنز مفردات حياته ، منهم من نشرها ومنهم من طواها ، وما اثبته كان بين ذلك
عوانا . وتناولت المهم من حياته في مواطن اثير حولها جدال ، وابديت الراي
في موضع الحاجة ، ومع ذلك كان بحثا قائما على الاختصار يتناسب مع المقام ،
وقد كفاني عناء الاطالة اصحاب البحوث الكبيرة في دراساتهم، واية محاولة
للاطالة تكون عيالا عليهم ، تجول في ميدانهم وتجتر كلماتهم وليس في ذلك سبق
أو غناء . ومن يستشف المزيد يطلبه من مظانه .


المصـــادر :


 أبو الطيب اللغوي (351هـ) مراتب النحويين ص 137


 الازهري (370هـ) مقدمة التهذيب ص 12،16


 الزبيدي (379هـ) طبقات النحويين ص 183


 ابن النديم (385هـ) الفهرست ص 115


 الخطيب البغدادي (463هـ) تاريخ بغداد 10/170


 السمعاني (562هـ) الانساب 4/452


 ابن الانباري (577هـ) نزهة الالباء 160


 ابن الجوزي (597هـ) المنتظم 5/ 102


 ابن الاثير (630هـ) اللباب 3/ 15؛ الكامل 6/ 359


 القفطي (646هـ) انباه الرواة 2/ 145


 النووي (676هـ) تهذيب الاسماء واللغات 2/ 281


 ابن خلكان (681هـ) وفيات الاعيان 3/ 40


 الذهبي (748هـ) ميزان الاعتدال 2/ 330؛ العبر 1/397 سير اعلام النبلاء
10/ 625؛ تذكرة الحفاظ 2/5 اعلام النبلاء10/ 625؛ تذكرة الحفاظ 2/
185الصفدي (764هـ) الوافي بالوفيات 17/ 608


 اليافعي (768هـ) مرآة الجنان 2/ 191


 ابن كثير (774هـ) البداية والنهاية 11/48


 القرشي (775هـ) الجواهر المضيئة


 ابن قطلوبغا (789هـ) تاج التراجم


 ابن فرحون المالكي (799هـ) الديباج المذهب 1/161


 ابن قاضي شهبة (851هـ) طبقات النحاة 2/ 345


 ابن حجر (852هـ) لسان الميزان 3/ 358


 ابن تغري بردي (874هـ) النجوم الزاهرة 3/75


 السيوطي (911هـ) بغية الوعاة 2/ 63


 الداودي (950هـ) طبقات المفسرين 1/ 251


 محمد الطيب (952هـ) قلادة النحر في وفيات اعيان الدهر


 ابن العماد الحنبلي (1089هـ) شذرات الذهب 2/ 169


المـراجـع :


 الخونساري (1313هـ) روضات الجنات 5 / 105


 اسماعيل البغدادي (1920م) هدية العارفين 1/ 441، 442


 محمد كرد علي كنوز الاجداد 88 – 96


 محمد كرد علي مقدمة كتاب الاشربة


 محب الدين الخطيب مقدمة كتاب الميسر والقداح


 سيد أحمد الصقر مقدمة تاويل مشكل القرآن


 محمد عبد القادر حاتم مقدمة عيون الاخبار


 ثروت عكاشة مقدمة المعارف


 جورجي زيدان تاريخ اداب اللغة العربية 2/ 197


 دائرة المعارف الاسلامية ابن قتيبة


 اسحاق موسى الحسيني ابن قتيبة - ترجمة : هاشم ياغي


 عبد الحميد سند الجندي ابن قتيبة


 عبد الله الجبوري ابن قتيبة والشعوبية




اسمه وكنيته ونسبه :


اسمه عبد الله بن مسلم بن قتيبة بن [مسلم](1)، وكنيته : أبو محمد(2). ويقال
لـه : القُتبي(3) والقتَيبي نسبة إلى جده(4). ويقال لـه : الدينوري، نسبة
إلى الدينور(5)، لانه اقام بها قاضيا في وزارة عبيد الله ابن خاقان . وقد
انفرد السمعاني برواية : ان ابن قتيبة من اهل الدينور(6).


ويقال لـه - ايضا - : المروزي نسبة إلى بلد ابيه (( مرو الشاهجان ))(7) أو
مرو العظمى في خراسان . ويقال لـه : الكوفي ، والبغدادي ، نسبة إلى مكان
ولادته وسكناه . ويقال لـه : الجبلي ، نسبة إلى الجبل .


وهكذا سجل اقدم من ترجم له من العلماء هذه الالقاب المتعددة ، فابو الطيب
الحلبي يدعوه بالدينوري ، والزبيدي يدعوه المروزي ، وابن النديم يدعوه
الكوفي ، والبيروني يدعوه الجبلي ، والخطيب البغدادي يدعوه حينا الدينوري ،
وحينا اخر المروزي . واما سائر المصادر فلا تعدو هذه النسب(Cool، ويمكن
جمعها في صيغة واحدة : فهو القتبي لقبا ، والمروزي اصلا ، والدينوري عملا،
والكوفي مولدا ، والبغدادي موطنا .



ولادتـه :


اختلف العلماء في مسقط راسه بين الكوفة وبين بغداد ، فابن النديم (385هـ)
يرى انه ولد في الكوفة ، وتابعه على ذلك ابن الانباري (577هـ) وابن الاثير
(630هـ) . ويرى الخطيب البغدادي (463هـ) انه ولد في بغداد ، وتابعه عليه
السمعاني (562هـ) والقفطي (646هـ) ويرجح الباحثون المعاصرون ان مسقط راسه
الكوفة ، لانه دعي بالكوفي في المصادر القديمة ولم يدع بالبغدادي ، وان
مصادر ولادته في الكوفة هي الاقدم ، وانه قضى اخر حياته في بغداد وكانت


بداية حياته بين الكوفة والبصرة(1).


اما سنة ولادة ابن قتيبة فقد اغفلها مترجموه الاوائل ، ولا هو اشار اليها
أو سجلها ، ولم يثبتها تلاميذه ، مما شكل غموضا ، وجاء في القرن السابع ابن
خلكان (681هـ) ليزيل هذه الغشاوة ، متخذا سنة (213هـ) تاريخا لمولده ، دون
ان يذكر مصدرا أو دليلا ، ولذا لم يكن مقنعا للدارسين المعاصرين ، واثاروا
حوله الشكوك ، واعتبروها رواية احاد ، وقال الحسيني : (( ولهذا كله اتردد
في قبول سنة 213هـ تاريخا لميلاد ابن قتيبة ))(2).


وثمة عبارة لابن قتيبة يستدل بها البعض على انه ولد قبل هذا التاريخ . فقد
قال في الشعر والشعراء في ترجمة دعبل الخزاعي (245هـ) : انه نمى شعر لدعبل
في هجاء المعتصم (( فامر بطلبه فاستتر ، … ورايته وهو يحلف ما قال : الشعر ،
وانما قيل على لسانه وكيد به ))(3). ثم يقول : (( وسئل وانا حاضر عن اجود
شعره ، فقال : القديمة ))(4). ومعنى ذلك انه كان في زمن المعتصم (218-
227هـ) قد بلغ الرابعة عشرة من عمره ، وهذه سن لا تخول لصاحبها ان يشارك في
حلبات الادب(5). وارجح ان تاريخ ميلاده كان في العقد الأول من القرن
الثالث الهجري .



وفاتــه :


في الوقت الذي سكت المترجمون عن ميلاد ابن قتيبة ، وكانهم اتفقوا على
السكوت ، اختلفوا في سنة وفاته ، فالزبيدي يحدد 276هـ(6)، وابن النديم يذكر
270هـ(7)، والخطيب البغدادي يورد اول رجب سنة 276 هـ ، اعتمادا على ابن
المنادي ، وذا القعدة سنة 270هـ اعتمادا على رواية أحمد القاضي( )، ويذكر
السمعاني( )، وابن الانباري( )الروايتين ، ويرجح ابن


الاثير( )، والنووي ( )، وابن خلكان( )سنة 276هـ مع ذكرهم سنة 270هـ .


ويميل الباحثون المعاصرون إلى تاكيد سنة 276هـ وفاة ابن قتيبة( )، وذلك
اعتمادا على رحلة قاسم بن اصبغ البياني (ت340هـ) من الاندلس إلى العراق ،
وروايته عن ابن قتيبة وجماعة سنة 274هـ . كما ذكر في معجم البلدان( ). وعلى
النص الموجود في اقدم نسخة قوله : (( واقام ببغداد إلى ان توفي في رجب سنة
(276هـ) )) ( ).


اما سبب موته فيكاد مترجموه يجمعون على انه (( اكل هريسة ، فاصاب حرارة ،
ثم صاح صيحة شديدة ، ثم اغمي عليه إلى وقت صلاة الظهر ، ثم اضطرب ساعة ، ثم
هدا ، فما زال يتشهد إلى وقت السحر ، ثم مات )) ( ).



(1) اضافها الكندي ينظر رفع الاصر عن قضاة مصر 1/ 73 .


(2) كنيته واسمه في دائرة المعارف الاسلامية (( ابو عبد الله محمد بن مسلم بن قتيبة ))


(3) نسبة إلى القَتب : واحد الاقتاب وهي الاكف التي توضع على نقالة احمال
الجمل . ( الزمخشري : اساس البلاغة – دار صادر بيروت – 491 ) ، ( ابن منظور
: لسان العرب – دار صادر بيروت – 1/ 661)


(4) ذكرهما ابن القيسراني في الانساب المتفقة ( نشر D.p.dejonge ، مكتبة
المثني ) ص 119 ، وابن الاثير في اللباب ( دار صادر – بيروت 1980) 3/ 15


(5) الدينور من مدن الجبل قرب قرميسين ( ياقوت : معجم البلدان ( دار صادر ) 2/ 545 )


(6) الانساب – ( مؤسسة الكتاب الثقافية - بيروت ) 4 / 452


(7) اما من نسبه إلى (( مرو الروذ )) غير صحيح لان النسبة اليها :
مَرْوَرُوذي ، ومَرُّوذي . ينظر : معجم البلدان ( دار صادر - بيروت 1977 )
5/ 112 .


(Cool الحسيني : ابن قتيبة : 7


(1) ينظر الحسيني : ابن قتيبة 8 ، والجندي ابن قتيبة 94 ، والجبوري : ابن قتيبة 15


(2) ابن قتيبة 10


(3) الشعر والشعراء ( طبعة دار الثقافة – بيروت 1964)728 .


(4) المصدر نفسه


(5) الجندي ابن قتيبة 96 .


(6) طبقات النحويين واللغويين ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ( دار المعارف ، مصر ) 160 ، وفي هذه النسخة : وفاته 296 هـ وهو تحريف


(7) الفهرست ( دار المعرفة : بيروت ) 115


( ) تاريخ بغداد ( دار الكتاب العربي بيروت ) 10/ 170


( ) الانساب ، بعناية عبد الله البارودي ( مؤسسة الكتاب الثقافية / بيروت ، ط 1 / 1988 ) 4/ 452 .


( ) نزهة الالباء في طبقات الادباء ، تحقيق إبراهيم السامرائي ( مكتبة المنار ، الاردن ، 1985 / ط 3 ) 160 .


( ) اللباب 3/ 115 .


( ) تهذيب الاسماء ( الطباعة المنيرية ، مصر ) 2/ 281


( ) وفيات الاعيان 3/ 40 .


( ) الحسيني : ابن قتيبة 13 ، الجندي ابن قتيبة 100


( ) ياقوت 1/ 518 ( بيانة ) .


( ) مخطوطات المتحف البريطاني 1491 ، ينظر الحسيني : ابن قتيبة 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shoura.yoo7.com/
 
ابن قتيبة.. مؤرخ الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الرزاق الحسني مؤرخ الأجيال المتعاقبة
» أشهر فلكي العالم العربي ومن أشهر أعلام الحضارة وعلمائها
» قتيبة بن مسلم ... القائد المسلم الذي فتح بلاد الصين
» حضارات ( الحضارة العربية )
» تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: الامور العامه :: الشخصيات-
انتقل الى: