منتدى الشوره

حديث نبوي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

حديث نبوي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 حديث نبوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالله
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه



النــقاط : 140


حديث نبوي Empty
مُساهمةموضوع: حديث نبوي   حديث نبوي Empty2011-08-17, 13:07

قال صلى الله عليه وسلم (اذا نسي احدكم :فاأكل أو شرب :فليتم صومه فانما أطعمه الله وسقاه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الملا منصور
نائب المدير
نائب المدير
تحسين الملا منصور


النــقاط : 1656


حديث نبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي   حديث نبوي Empty2011-08-17, 16:31

اللهم ألهمنا رشدنا وفقهنا فى ديننا
اللهم تقبل منا صالح القول والعمل
اللهم نسألك الصلاح والأصلاح
اللهم تقبل منا الصيام والقيام واعتقنا من النار
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمه
مشكور اخي الفاضل
ابو عبدالله
على سلسلة الاحاديث النبويه الرمضانيه
بوركت وجزيت كل خير
نتمنى التواصل والتفاعل في بقية ارجاء المنتدى
في صفائح الاعمال الحسنه
فالك الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001334269267
الحسين العراقي
مراقب عام
مراقب عام



النــقاط : 222


حديث نبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي   حديث نبوي Empty2011-08-20, 08:14

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخونا ابوعبدالله
نرجو منك اخونا الكريم ان ترفق لنا سند اي حديث ليتسنى لنا معرفته ان كان صحيخا وجزاك الله خيرا
اليك اجابة الشيخ الفوزان على ااحد الاخوة حين سئله عن هذا الموضو



اليك اجابة للشيخ عبد الله الفوزان

س:فضيلة الشيخ :أود منكم بيان حكم من أكل أو شرب ناسياً في نهار رمضان ؟ وهل توجد في المسألة نصوص ؟ وفقكم الله


جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكل أو شرب ناسياً فليتمّ صومه، فإنما أطعمه
الله وسقاه". . [رواه البخاري ومسلم].
فالحديث دليل على أن من أكل أو شرب ناسياً فصومه صحيح لا نقص فيه، ولا إثم
عليه، إذ لا قصد له في ذلك ولا إرادة، بل هو رزق ساقه الله إليه. ولهذا
أضاف الرسول صلى الله عليه وسلم إطعامه وسقيه إلى الله تعالى، وقد جاء في
رواية أخرى: (فإنما هو رزق ساقه الله إليه)، وما يكون مضافاً إلى الله
تعالى لا يؤاخذ عليه العبد. لأنه إنما ينهى عن فعله. والأفعال التي ليست
اختيارية لا تدخل تحت التكليف، ولا فرق بين الأكل والشرب القليل والكثير
لعموم الحديث.
وليس عليه قضاء؛ لأنه أمر بالإتمام، وسمّي الذي يتمّ صوماً. فدل على أنه
صائم حقيقة. وصحة صوم من أكل أو شرب ناسياً وكونه لا قضاء عليه أمر مجمع
عليه. لولا خلاف الإمام مالك وابن أبي ليلى أن من أكل أو شرب ناسياً بطل
صومه ولزمه القضاء، لأن الإمساك عن المفطرات ركن الصوم. فهو كمن نسي ركناً
من أركان الصلاة. وقوله (فليتم صومه) أي: فليتم إمساكه عن المفطرات.
والصواب أنه لا قضاء عليه، والحديث حجة ظاهرة، ويؤيده ما ورد – أيضاً – عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أكل
الصائم ناسياً أو شرب ناسياً فإنما هو رزق ساقه الله إليه ولا قضاء عليه" ،
فهذا نصّ صريح في صحة صومه وعدم قضائه له، وأما القياس على الصلاة فهو
قياس فاسد الاعتبار؛ لأنه في مقابلة نص.
ويقاس على الأكل والشرب بقية المفطرات، لحديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أفطر في شهر
رمضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة". وتخصيص الأكل والشرب في الحديث
باعتبار الغالب، والتخصيص بالغالب لا يقتضي مفهوماً فلا يدل ذلك على نفي
الحكم عما عداه.
وهذا الحكم في الصائم فرد من أفراد القاعدة العظيمة العامة في قوله تعالى:
(ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، وقد صح في الحديث الشريف أن الله
تعالى قال إجابة لهذا الدعاء: (قد فعلت). وفي رواية: (قال نعم) ، وهذا من
لطف الله تعالى بعباده والتيسير عليهم ورفع الحرج والمشقة عنهم. قال النبي
صلى الله عليه وسلم: "إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما
استكرهوا عليه".
ومن رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً وجب عليه إعلامه
وتذكيره؛ لأن هذا من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والأكل والشرب
في نهار رمضان منكر، والناسي معذور، فوجب إعلامه في الحال.
ومن اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء إلى حلقه بلا قصد لم يفسد صومه.
وكذا لو طار إلى حلقه ذباب أو غبار من طريق أو دقيق أو نحو ذلك بغير
اختياره لم يفسد صومه؛ لعدم إمكان التحرز من ذلك؛ لأنه لا قصد له ولا
إرادة، فهو كالناسي في ترك العمد وسلب الاختيار. قال البخاري رحمه الله
تعالى في صحيحه: (باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسياً) ثم قال: وقال عطاء: إن
استنثر فدخل الماء في حلقه لا بأس إن لم يملك، وقال الحسن: إن دخل حلقه
الذباب فلا شيء عليه . . ثم ذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
اللهم وفقنا لما يرضيك، وجنبنا معاصيك، واجعلنا من عبادك الصالحين، وحزبك
المفلحين، واعف عنا وتب علينا، واغفر لنا ولوالدينا، وصلى الله وسلم على
نبينا محمد


منقول
http://www.islamlight.net/index.php?...d=349&id=12519












__________________
اذا ابتلي الله العبد قدرا خفف عنه شرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث نبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الاحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: