منتدى الشوره

أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي عسل الكواح
عضو جديد
عضو جديد



النــقاط : 45


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-10-06, 16:40

لماذا نؤذن ونقيم الصلاة بأذني الوليد ؟

عند ولادة الطفل أمرنا رسولنا الكريم بأن نؤذن في أذنه اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى

فكل أذان يتبعه صلاة فأين هي الصلاة !!!!؟؟؟

تفكروا قليلا !!!

هذا هو الأذان وهذه هى أقامة الصلاة تمت في أذن الطفل فأين الصلاة ؟ الصلاة تصلى عند وفاته

الم تلحظوا أن صلاة الجنازة بدون أذان ولا إقامة

أنما كان الأذان والاقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته وهذه عبرة على ان الدنيا ماهى الا ساعة

فأجعلها أخى طاعة لخالقك ولا تنسى ذكره وشكره
وتلذذ بعبادته وتقرب اليه يملأ قلبك نور ورضى
فاللهم لاتشغلنى برزقك عن قربك ولا بلهو عن ذكرك ولا بحاجة من حوائج الدنيا عن عبادتك وشكرك ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حذيفة الجبوري
مشرف
مشرف
حذيفة الجبوري


النــقاط : 718


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-10-06, 18:37

مجهود متميز وموضوع جيد ....وبداية موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashora-muntada.ahlamontada.com/profile?mode=editprofile
علي عسل الكواح
عضو جديد
عضو جديد



النــقاط : 45


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-10-07, 01:15

مشكور على ألمرور نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومؤيد
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
ابومؤيد


النــقاط : 111


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: رد   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-10-08, 15:12

باراك الله فيك ابن اخي علي على هذه التذكره على عمر الدنيا فوالله مهما عاش الانسان لابد ان يرحل من هذه الدنيا ذاك نوح عليه السلام عاش تسعمائه وخمسون سنه فسئل أنت عشت كثيرا كيف رايت الدنا قال كغرفه لها بابان دخلت من هذا وخرجت من ذاك /جزاك الله خيرا اخي علي تحياتي للوالد العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عسل الكواح
عضو جديد
عضو جديد



النــقاط : 45


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-10-10, 16:09

شكرآ على المرور اند يوصل سلامك عمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحسين العراقي
مراقب عام
مراقب عام



النــقاط : 222


أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان   أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان Empty2011-12-14, 04:48

اخونا الطيب علي
اظن ان هذا الموضوع في كلام وفتاوى لعلماء السنة
واليك الرد وكالاتي ::


من البدع التي يعض
كثير من المسلمين عليها بالنواجد بدعة التأذين في الأذن اليمنى للمولود و الإقامة
في الأذن اليسرى معتمدين على حديث نسب باطلا إلى الرسول


















و هو منه براء.
اخترعه كذابون و وضاعون و نسبوها إلى النبي
و من كذب عليه فليتبوأ مقعده من النار و من حدث عنه حديثا يعلم أنه
كذب فهو أحد الكذابين و كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع كما قال ذلك حبيبنا
.و الحديث المكذوب هو :

" من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى و أقام في أذنه اليسرى
لم تضره أم الصبيان
" .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (
1 / 491
) :

حديث موضوع .
رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 4
/ 1602 ) و عنه ابن السني في " عمل اليوم و الليلة " ( 200 / 617 ) و
كذا ابن عساكر ( 16 / 182 / 2
) من طريق أبي يعلى و ابن بشران في " الأمالي " ( 88 / 1 ) و
أبو طاهر القرشي في " حديث ابن مروان الأنصاري و غيره " ( 2 / 1 ) من
طريق يحيى بن العلاء الرازي عن مروان بن سليمان عن طلحة بن عبيد الله العقيلي عن
الحسين بن علي مرفوعا
.
قال الألباني : و هذا سند موضوع ، يحيى بن
العلاء و مروان بن سالم يضعان الحديث
.
و عزاه ابن القيم في " تحفة المودود
" ( ص 9 ) للبيهقي ، ثم قال : و قال : إسناده ضعيف
.
قال الألباني : و فيه تساهل لا يخفى ، و
نحوه قول الهيثمي في " المجمع " ( 4 / 59
) :
رواه أبو يعلى و فيه مروان بن سليمان
الغفاري و هو متروك
.
فتعقبه المناوي في " شرح الجامع
الصغير " بقوله : و أقول
: تعصيب الجناية برأسه وحده يؤذن بأنه ليس فيه من يحمل عليه سواه ، و
الأمر بخلافه ففيه يحيى بن العلاء البجلي الرازي ، قال الذهبي في " الضعفاء و
المتروكين " : قال أحمد كذاب وضاع ، و قال في " الميزان " : قال
أحمد
: كذاب يضع ، ثم أورد له أخبارا هذا منها .
قلت : و قد خفي وضع هذا الحديث على جماعة
ممن صنفوا في الأذكار و الأوراد ، كالإمام النووي رحمه الله ، فإنه أورده في كتابه
برواية ابن السني دون أن يشير و لو إلى ضعفه فقط ، و سكت عليه شارحه ابن علان ( 6
/ 95 ) فلم يتكلم على سنده بشيء ! ثم جاء ابن تيمية من بعد النووي فأورده في
" الكلم الطيب " ثم تبعه تلميذه ابن القيم ، فذكره في " الوابل
الصيب " ، إلا أنهما قد أشارا إلى تضعيفه

بتصديرهما إياه بقولهما و يذكر ، و هذا و
إن كان يرفع عنهما مسؤولية السكوت عن تضعيفه ، فلا يرفع مسؤولية إيراده أصلا ، فإن
فيه إشعارا أنه ضعيف فقط و ليس بموضوع ، و إلا لما أورداه إطلاقا ، و هذا ما يفهمه
كل من وقف عليه في كتابيهما و لا يخفى ما فيه ، فقد يأتي من بعدهما من يغتر
بصنيعهما هذا و هما الإمامان الجليلان فيقول : لا بأس فالحديث الضعيف يعمل به في
فضائل الأعمال ! أو يعتبره شاهدا لحديث آخر ضعيف يقويه به ، ذاهلا عن أنه يشترط في
هذا أو ذاك أن لا يشتد

ضعفه ، و قد رأيت من وقع في شيء مما ذكرت ،
فقد روى الترمذي بسند ضعيف عن أبي رافع قال : رأيت رسول الله
أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة ، و قال الترمذي :
حديث صحيح ، و العمل عليه
.
فقال شارحه المباركفوري بعد أن بين ضعف
إسناده مستدلا عليه بكلمات الأئمة في راويه عاصم بن عبيد الله : فإن قلت : كيف
العمل عليه و هو ضعيف ؟ قلت : نعم هوضعيف ، لكنه يعتضد بحديث الحسين بن علي رضي
الله عنهما الذي رواه أبو يعلى الموصلي و ابن السني ! فتأمل كيف قوى الضعيف
بالموضوع ، و ما ذلك إلا لعدم علمه
بوضعه و اغتراره بإيراده من ذكرنا من العلماء ، و كدت أن أقع أنا أيضا
في مثله ، فانتظر
.
نعم يمكن تقوية حديث أبي رافع بحديث ابن
عباس : أن النبي
أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد و أقام في أذنه اليسرى .
أخرجه البيهقي في " الشعب " مع
حديث الحسن بن علي و قال : و في إسنادهما ضعف ، ذكره ابن القيم في " التحفة
" ( ص 16
) .
قلت : فلعل إسناد هذا خير من إسناد حديث
الحسن بحيث أنه يصلح شاهدا لحديث رافع والله أعلم
.
فإذا كان كذلك ، فهو شاهد للتأذين فإنه
الذي ورد في حديث أبي رافع ، و أما الإقامة فهي غريبة ، والله اعلم
.
و قال الألباني رحمه الله تعالى: و قد طبع
" الشعب " : إنه لا يصلح شاهدا لأن فيه كذابا و متروكا ،فعجبت من
البيهقي ثم ابن القيم كيف اقتصرا على تضعيفه حتى كدت أن أجزم بصلاحيته للاستشهاد !
فرأيت من الواجب التنبيه على ذلك و تخريجه فيما يأتي ( 6121
) .
انظر السلسلة
الضعيفة، الصفحة398
.
و لكن هذه البدعة مستشرية في الناس بشكل
كبير ...استحسنوها و من استحسن فقد شرع. لا أذان و لا إقامة : كلتاهما لا يصح
.
و
المطلوب من أنصار السنة أن يحاربوا هذه البدعة بالتبليغ و الدعوة إلى العمل بباقي
السنن الصحيحة و خاصة سنة التحنيك
.
فتاوى نور على الدرب" (3/ 280) .
وأما قول من قال : إنما كان الأذان
والإقامة يوم مولده والصلاة يوم وفاته ، فهذا القول لا شك عندنا في خطئه ، للأسباب
التالية
:
1- أن الأحاديث الواردة في ذلك ضعيفة كما سبق .
2- أن هذا القول لم يقله أحد من علماء
المسلمين ـ فيما نعلم ـ
.
3- أن عدم الأذان والإقامة ليس خاصاً بصلاة
الجنازة حتى نلتمس له هذه العلة الباطلة ، فهناك الكثير من الصلوات لا أذان لها
ولا إقامة ، فصلاة النوافل ، والعيدين ، والكسوف ، والاستسقاء ، كلها لا أذان لها
ولا إقامة ، ثم هناك من المسلمين من لا يصلى عليه وهم الشهداء ، وبهذا يتبين بطلان
هذا القول المسؤول عنه
.
ويُخشى أن يكون هذا القول وأشباهه من
التقول على الشرع ، والافتراء على الله ، وجرأة على تعليل أحكام الله بعلل ليس لها
أصل ، والواجب على المسلم ألا يتكلم في الأحكام الشرعية إلا بعلم ، وليعلم أنه
ممسؤول عن هذا القول من أين أتى به ؟ قال الله تعالى : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ
لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ
كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً ) الإسراء/36
.
ثالثاً :
نود أن ننبه على ما ورد في السؤال من
الدعاء بقوله : "اللهم لا تأخذنا منك إلا إليك ولا تشغلنا عنك إلا بك
" .
فهذا الدعاء من الأدعية المخترعة التي لا
تؤدي معنى صحيحاً ، فضلاً عن ركاكة لفظه ، والذي ينبغي للمسلم إذا أراد أن يدعو أن
يحسن اختيار الدعاء ، ويكون بعيداً عن تكلف السجع والتقعر في الكلام أو ركاكة
الألفاظ والأسلوب
.
ونسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا .
والله أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أذان بدون صلاة وصلاة بدون أذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: المنتدى الاسلامي :: الشريعه الاسلاميه-
انتقل الى: