منتدى الشوره

ماري حب بابل وخيانة حمورابي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

ماري حب بابل وخيانة حمورابي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 ماري حب بابل وخيانة حمورابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافع الهويدي
المشرف المتميز
المشرف المتميز
رافع الهويدي


النــقاط : 4998


ماري حب بابل وخيانة حمورابي Empty
مُساهمةموضوع: ماري حب بابل وخيانة حمورابي   ماري حب بابل وخيانة حمورابي Empty2011-12-20, 03:29


قامت حضارة ماري في عام 2900 ق.م , و هي من الحضارات السوريّة التي قامت في أقصى شرق سوريا بالقرب من مدينة البوكمال الحدودية.
وتبعد ماري عن نهر الفرات مسافة 2500 م تقريبا" . وكان لماري أهمية عظيمة كنقطة وصل بين حضارات الرافدين و حضارات سوريا الطبيعيّة و البحر الأبيض المتوسط , وكمركز تجاري لحضارات البحر المتوسط و إيران و الهند .

كان المخطط الأصلي لمدينة ماري على شكل دائرة كاملة تخترقها قناة متفرعة عن الفرات تؤمّن جرَّ المياه إلى المدينة و تسهّل وصول السفن إلى المرفأ . حيث نلاحظ أنه تم بناء السور , ثم شيّدت الأبنية داخله , وكان التوسع العمراني يتجه من المركز إلى السور , مع ملاحظة أنّ السور يحيط بكافة جهات المدينة عدا الجهة التي على الفرات . ويزيد قطر المدينة على 19 كم .
- الحياة الاجتماعية و الاقتصادية في ماري :
إن العمل الرئيسي لسكان ماري في الماضي الزراعة والرعي . وكان على أطراف المدينة وادي و مرتفعات , وكانت حواف الوادي و المرتفعات مخصصة لرعاية المواشي , وكانت تتحرك قطعان الغنم الكبيرة متوغلة داخل السهول الممتدة عندما تكون المراعي فيها كافية وهذا لم يكن متيسرا" إلا بعد أمطار الربيع .

أشار الباحث الصوري بشار خليف إلى وجود جمعيات ونقابات , فكانت هناك غرفة تجارة ماري و اسمها " كاروم " من جذر " كار " ويعني مهنة . كما كان هناك فرق موسيقية , إلى جانب ذلك قدمت وثائق ماري معلومات عن وجود جمعيات للفقراء و المساكين كان يطلق عليها اسم " الموشكينوم " بمعنى المساكين .



وفي مجال الحرف الصناعية أظهرت وثائق ماري وجود 11 نوعا" من الزيوت و مستودعات للثلج . كما كان هناك في ماري 10 أنواع من العطور , ويشير المؤرخ الفرنسي جان بوتيرو أنه في ورشات ماري كان يصنع 600 لتر من العطور شهريا" . كما دلّت الوثائق على وجود 26 نوعا" من الحلي و المجوهرات , و 31 نوعا" من أواني الشرب و 21 نوعاً من الألبسة , كما استخدمت الستائر والبطانيات و أغطية الأسرّة .




- أهم المكتشفات الأثرية في ماري :




بدأت الحفريات الأثرية في ماري منذ عام 1933 م بإشراف العالم الفرنسي أندريه بارو A. parrot. إن أهم المكتشفات الأثرية التي اكتشفت تباعا" على مرّ السنين الماضية هي ما يلي :


1- القصر الملكي :


هو إنشاء كبير مساحته تصل إلى 2,5 هكتار , ويتكون هذا القصر من 300 غرفة و فناء , وفيه كان يدفن الحكام و موظفوهم . كما وُجد فيه أفنية عبادة و غرف عمل الكَتَبَة و الحرفيين . وبُنيت جميع الأبنية من الآجر ويرتفع في مركز المدينة برج , و عثر على غرف دراسية أيضا" .




يخبرنا البروفيسور بارو عن انطباعاته فيقول : (( إن تجهيزات المطابخ و الحمامات جاهزة للاستخدام الآن , مرّت أربعة آلاف سنة على موت المدينة و هي لا تحتاج الآن إلى إصلاحات )). و هذا مثال ساطع على نوعية عمل فناني العمارة القدماء.


2- الرُقُم المسمارية :



لقد كُتبت هذه الرُقُم في حضارة ماري باللغة الأكّادية ( اللهجة البابلية القديمة ), مما أعطى لغة قريبة الشبه بالفينيقيّة و تعود هذه الرُقُم إلى النصف الأول من القرن 18 ق.م . و منذ أول مرحلة من مراحل التنقيب اكتشف علماء الآثار 1600 رُقُم عليها نصوص مسمارية , وصل عددها لاحقا" إلى 23600 , واحتاج الأمر إلى قافلات من الشاحنات لنقلها جميعا" دون إحداث أضرار.



تتحدث هذه الرُقُم عن حياة و نشاط القصر و أحياء العاصمة السكنية . بعضها يتضمن القواعد الليتورقية و أخرى أوامر الملك لموظفيه و ثالثة نتائج التشييد الجاري للأقنية , ولوائح تتضمن أسماء ألفي حرفي , و أوامر المراقبين و إرشادات المعماريين و الحسابات التجارية .


- كنز ملك ماري ( كانو) :



هو عبارة عن جرّة من النقود الذهبية بينها حجر لازوردي مثمن كُتب عليه




بالمسمارية ( من ميذا ينبادا ملك أور إلى صديقه كانو اد انود ملك ماري ). و آثار صدفية و عاجية و ما نُقِل من آثارها يزين متحفي حلب و دمشق و متحف اللوفر في باريس .





4- تمثال عشتار :



تمّ العثور على تمثال عشتار ( آلهة الخير) . وكانت مقاساته تقارب المقاسات البشرية إذ بلغ طوله 1,42 متر , وكان منحوتا" من الجير الأبيض . تكتب ( أ. دروجينا ) قائلة : (( إن الآلهة عشتار تحمل بين يديها مزهرية مائلة إلى الأمام قليلا" , كانت نتيجة آلة حاذقة مغروسة في التمثال , تذرف ماء" يتم التحكم به بواسطة صنبور . فستان ملتصق بالجسم و أقدام عارية و على السواعد العارية أسوار . أمّا العنق فمزين بستة أطواق من اللؤلؤ . و الرأس مزين بقرن.
تظهر الآلهة مبتسمة . ومن المحتمل أنها كانت مطلية بطلاء زاهٍ و نعتقد أنّ مغزى ذلك إثارة الجاذبية )) . صفات شخصية عشتار متعددة و متناقضة ظاهريا" . فهي أحيانا" ( أي عشتار) تدعى آلهة الشجاعة في المعارك , كما أنّها تدعى آلهة الحب , وفي مواقع أخرى هي الأم للخصب .



كان الشعراء يتحسسون دوما" بوجه عشتار المشع . فإذا كان كلفها الموجع بالإله ( دموزي) قد ترك آثاره في الشعر الغنائي السومري, و إذا كان جلجامش في ملحمته رمى بوجهها قصص مجازفاته الخطيرة فلأنها ملكة المعارك و موزعة الحب و الحامية الملكية و الآلهة الكوكبية التي تغنى بها الكتّاب الأكّاديون .





5- الأسد البرونزي الكبير :



وهو تمثال يعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد . وقيمته في أنه أصبح شاهدا" على أنّ البرونز كان معروفا" في بلاد ما بين النهرين و سوريا الطبيعيّة منذ عام 4000 ق.م, أي قبل 2500 عام من استخدامه في وسط أوربا . إلى جانب ذلك يعتبر هذا مثالا" مدهشا" لاستخدام البرونز في الفن التعبيري القديم .





6- تمثال ايشتوب ايلوم :



يعتبر تمثال عشتوب علوم , ملك ماري , المصنوع من الحجر الأسود ( 2000 ق.م) هاما" جدا" . وتشير عضلات اليد اليسرى العادية الكبيرة لهذا التمثال إلى قوة و متانة الجسم الرجولي . أمّا ملابس التمثال الطويلة فتصل حتى الأرض . وامتدت الحواجب فوق عينين عريضتين مفتوحتين, والشفاه مزموقة بقسوة , و تعبير الوجه جاف وسلطوي و اللحية جعداء ,و كأني بهذا الفنان القديم قد عبّر عن ملامح إنسان محدد , لكنه في نفس الوقت نظر إلى العالم نظرة طبيعية , وهذا ما كان يميز فنون الشرق القديم .





قطع أثرية أخرى:



كاللوحات الجدارية و التي حافظت على طلائها حتى الآن و أيضا" الأواني المزينة المصنوعة من الطين المشوي و قطع الصدف و الذهب و الكرادين ( العقود ) والأساور المصنوعة من الأحجار النفيسة و المطبوعات و الأواني الطينية الكثيرة التي يصل ارتفاع بعضها حتى 1,5 متر.




- ملوك ماري :




تَذكر الرُقُم المسمارية أنّ أسرة أمورية توصلت إلى الحكم في ماري في بدايات الألف الثاني قبل الميلاد , و أول ملك معروف يدعى (يجيد ليم ) نحو 1830 ق.م الذي دخل في صراع مع حاكم أموري آخر هو ( الاكبكابو ) والد ( شمشي أدد ) , الذي كان يحكم في ترقا Terqa ( حاليا" تل عشارة) الواقعة إلى الشمال من ماري , و طرده من هناك .



استلم بعد ( يجيد ليم) ابنه ( يخدون ليم) نحو 1810 ق.م . وصلت ماري إلى ازدهار عال في عهد الملك ( يخدون ليم ) – يخبرنا في إحدى كتاباته على الألواح الطينية أنه انتصر على سبعة بلاد و حصّن شاطئ نهر الفرات و شيّد الأقنية و دعم أسوار مدينتي ( ماري و تيرك ) و بنى مدينة جديدة سمّاها ( دور- ياخدونيم ) و تعني (( قلعة ياخدونيم )) .



امتد نفوذ ( يخدون ليم ) حتى مدينة ايمار Emar ( مسكنة حاليا" ) . و انتهى حكم ( يخدون ليم ) بمؤامرة في القصر الملكي قُتِل الملك خلالها من قبل خدمه . ويبدو أنّ ( شمشي أدد بن الاكبكابو ) الذي كان قد توصل إلى الاستيلاء على الحكم في آشور , و لم ينس نزاع أسرته مع أسرة (يخدون ليم ) , كان وراء هذه المؤامرة , فقد احتل ماري بعدها و نصّب ابنه ( يسماخ أدد ) حاكما" عليها . هرب ( زيمرليم ) ابن (يخدون ليم ) إلى حلب و أقام هناك طوال فترة الحكم الآشوري لماري ( نحو 20 عاما" ).



بعد موت (شمشي أدد) عام 1782 ق.م انهارت إمبراطوريته التي بناها , و عاد (زيمر ليم) إلى ماري بمساعدة ( ياريم ليم الأول ) ملك يمحاض .



استلم (زيمرليم) مملكة ماري عام ( 1782- 1759)ق.م , وقد عقد زيمرليم و حمو رابي ( ملك حلفا" للوقوف معا" ضد الأعداء المشتركين . و هذان اللذان جمعهما الاتحاد , أصبحا يحددان سياسة كثير من شعوب الشرق الأدنى و الأوسط القديم و يتحكمان بمصائرهما . اهتم( زيمرليم) على الصعيد الداخلي بشؤون رعيته و بذل عناية لتحسين شبكات الري و توسيعها و ذلك لزيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة . كان كذلك مولعا" بالبناء , بالإضافة إلى بناء معابد للآلهة في مدينته بنى أو أكمل بناء القصر المملوكي الذي كان يعدّ من عجائب الدنيا في ذلك العصر . حتى أنّ حاكم أوغاريت طلب , عن طريق (حمو رابي) , من زيمرليم السماح له برؤيته.



وهنا يجب التنويه إلى أنّ هناك ملوك آخرون ( مثل لاقهي ماري ، ادي-ناروم , عشتوب – ايلوم , زيميرليك ) كانوا أقل شهرة من الملوك الذين ذكروا سابقا" بشيء من التفصيل . وهذا يعود لانجازات كل ملك في ماري سواء" على الصعيد الداخلي للمملكة أو خارجها . كما يعود إلى ما ورد في الرُقُم المسمارية من ذكر لملوك ماري .






- نهاية مملكة ماري :



أشار د. بشار خليف إلى أنّ موت ملك آشور ( شمشي أدد ) فسح المجال للفاعلية العمورية في بابل عبر حمو رابي من أن تتبلور , و تضم إليها آشور ثم بلاد بعل يموت في سوريا ومن ثم القضاء على مملكة ماري في العام 1760ق.م بعد نحو 1140 سنة من الحضارة و المادية .



لقد قام حمورابي بعد انتصار على أعدائه - باتحاده مع زيمرليم ملك ماري - بالغدر و خيانة (زيمرليم) و قام بمهاجمة دولة ماري حيث دمّر المدينة و أحرقها بالكامل . وأخذ ما تبقى من سكانها أسرى و من ضمنهم الملك ( زيمرليم) . و أمر حمورابي بإعدامه على الرغم من الصلة الكبيرة التي كانت تربط بينهم .



هكذا انطوى ذكر حضارة عامرة على نهر الفرات و صارت مدينة ماري مطمورة تحت الرمال حتى تم اكتشافها بالصدفة عام 1933 م على أيدي بعض البدو من أبناء منطقة الفرات , الذين كانوا يدفنون أحد موتاهم و بالصدفة وجدوا إنسان حجري على شكل تمثال يرتدي تنورة طويلة مزين بهدب ثمين منسدل إلى الأسفل . و كان هذا التمثال الحجري هو البداية لاكتشافات أخرى , تعرفنا من خلالها على مملكة ماري التي وصل مداها حتى شواطئ المتوسط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shoura.yoo7.com/
 
ماري حب بابل وخيانة حمورابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الملك حمورابي ملك بابل
» ميزات أحكام الزواج في تشريع حمورابي
» اسد بابل
» معلومات عن بابل***
» حداااائق بابل المعلقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: شعوب واوطان :: مدن وبلدان-
انتقل الى: