منتدى الشوره

@@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@ Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

@@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@ Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 @@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافع الهويدي
المشرف المتميز
المشرف المتميز
رافع الهويدي

النــقاط : 4998


@@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@ Empty
مُساهمةموضوع: @@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@   @@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@ Empty2011-12-20, 03:19


عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة

تقاليدنا المتوارثة لها تأثيرا شديدا علينا ومما لاشك به إن بعضها يمارس ليس في حيز عراقنا الحبيب بل في دول أوروبا و لنتحدث عن عاداتنا و تقاليدنا المنتشرة التي تؤخذ بعضها كفأل سيء أو لرد عين الحاسد أو العين الشريرة ... الخ كما ذكرها أجدادنا السومريون و البابليون و الكلدنيون و الآشوريون التي تدرس علومهم كعلم الأنثروبولوجي ( علم الإنسان و معتقداته القديمة ) في بلدان متطورة وإن حضارتنا غنية و زاخرة به وعلوم ألواحنا الطينية التي تملأ متاحف الغرب هي نتاج عقول أجدادنا العظماء الذين دونوا خلاصة خبرتهم . أدناه بعضا من معتقداتنا التي لا زالت جارية حتى الوقت الحاضر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وسواء كانت خرافات ام معتقدات صحيحة في النهاية هي موروث من موروثات شعوبنا لا باس من الاطلاع عليها من باب العلم بالشئ عالرغم من ان فيها صفات حميدة جدا وتبقى عالاقل ذكريات من زمن جميل؟؟؟


أم سبع عيون الأزرق وحدوه (نعل ) الفرس التي تدق على الباب أو الحائط كي تبعد العين و الحسد و الأرواح الشريرة؟؟؟


من العادات العراقية ان الابن لايدخن السجارة بحضور والده حتى لو كان الولد متزوجا وعنده اولاد وكذا الاخ بالنسبة لاخيه الاكبر زياة في الاحترام كما لايضع (رجل على رجل )اثناء الجلوس في مجلس يجمعه بمن هو اكبر منه سنا كما ينهض هو وجميع الحاضرين عند دخول رجل اكبر منهم سنا؟؟

عواء الكلب : إذا عوى بتكرار في مكان و لعدة أيام فهو تنبيه إلى إن شخصا سيموت لذا يجيبون قائلين ( عويت بدار اهلك ) أو يخرجون لضرب الكلب و إبعاد شره؟؟


احذر من قطع السدرة ( شجرة النبق) فان قتلتها أو آذيتها فسيموت احد أفراد المنزل أو يصاب بأذى شديد . وان أردت قطعها فاجعل شخص آخر يفعل ذلك نيابة عنك بشرط أن تضحي و تجري دما على جذعها أو ساقها؟؟


واذا سكنت عائلة بجوار عائلة اخرى فمن واجب الجوارين تكريم الجار الجديد بارسال (خبر)فحواه ان غذاء يوم الغد سيكون من بيت فلان.
وهذه من العادات اللطيفة التي تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه فضلا عن ان ام البيت (تعبانة) ولا وقت لها تصرفه في طبخ الغذاء (لصاحب البيت والجهال). وهي كذلك عادة توطد اسباب التعارف الذي لابد منه بين (الجوارين) وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة اسبوع او اكثر والجوارين يتناوبون في ارسال صواني الغداء الحافلة بكل مالذ وطاب؟؟



واذا وجد احدهم قطعة خبز على الارض فانه لايطؤها بقدمه بل يلتقطها ويقبلها ثم يضعها في ( فتحتة الحايط ) او بالقرب منه كما انهم يلتقطون من الارض كل ورقة مكتوبة ويحرقونها او يضعونها في ثقب الحائط ايضا خشية ان يكون فيها اسم الله جل جلاله
لايجوز كنس فناء الدار وقت الغروب لكي لا تزول النعمة؟؟


عندما يأتي شهر صفر فالناس تضع قطعة نقدية في الشربة وتكسره بباب الدار ,وبعد مضي هذا الشهر ومجيء شهر ربيع الاول تقول:
الناس ذهب صفر جانا ربيع يا محمد يا شفيع دفعا للبلاء؟؟


اذا خرج ابو البيت للعمل تلقي زوجته او والدته خلفه الماء اعتقادا بان ذلك يفيد بالرزق والعودة بسلام؟؟؟


رفيــــف العيـــن
ونقصد بالرفيف اي تحرك جفن العين العلوي عدة مرات فيعتقدون ان تحرك جفن العين لابد ان يأتي شخص عزيز وغائب على صاحب العين، وهذا الشخص غائب منذ عدة ايام. فباعتقادهم ان العين تعلم لانها اداة الرؤيا ولذلك نجد النساء يقولن (رفت عيني لابد من ان يأتي عزيز علي) وتوضع غالبا قشة على الجفن لابطال الرفيف؟؟؟؟




ووقوف اللقمة في البلعوم
عندما يتقدم الشخص للاكل وبعد ان يأكل لقمة او لقمتين لا تدخل احداهما في البلعوم بسهولة اي يلاقي صعوبة في بلعها فيعتقد بان احد ابنائه ان كان متزوجا او احد المقربين له اذا لم يكن متزوجا جائع. ولذلك لاتدخل اللقمة بسهولة وتحدث عادة مثل هذه الحالة عندما يكون ذلك الشخص مغتربا (اي) بعيدا عن اهله؟؟؟



@@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@ 1345253795601
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shoura.yoo7.com/
 
@@@@@((عادات وتقاليد عراقية قديمة مورووثة))@@@@@
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: شعوب واوطان :: عادات وتقاليد-
انتقل الى: