منتدى الشوره

فقه الأضحية والمضحي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

فقه الأضحية والمضحي Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 فقه الأضحية والمضحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافع الهويدي
المشرف المتميز
المشرف المتميز
رافع الهويدي


النــقاط : 4998


فقه الأضحية والمضحي Empty
مُساهمةموضوع: فقه الأضحية والمضحي   فقه الأضحية والمضحي Empty2012-02-21, 02:46


مـا المـراد شـرعـاً مـن الأضـحـية ؟!!



الجواب : المراد التقرب إلى الله تعالى بالذبح الذي قرنه الله بالصلاة في قوله تعالى : {فَصَلِّ
لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقوله تعالى : {إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ
}



وبذلك نعرف قصور من ظن أن المراد بالأضحية الانتفاعُ بلحمها ؛ فإن هذا ظن قاصر صادر عن جهل.



)) فالـمُـراد هو التقـرب إلى الله بالـذبح.((



واذكر قول الله تعالى : {لَن يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَــــكِن يَنَالُهُ التَّـقْوَى مِنكُمْ}.



من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين / شريط



هـل علـى كـل مسلم أضـحـية ؟



الجواب



الأضحية هي الذبيحة التي يتقرب بها الإنسان إلى الله في عيد الأضحى والأيام الثلاثة بعده.،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



وهي من أفضل العبادات ؛ لأن الله سبحانه وتعالى قرنها في كتابه بالصلاة ؛ فقال جل وعلا :{إِنَّآ أَعْطَيْنَاكَ الْـكَوْثَرَ * فَصَـلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} وقال تعالى : {قُلْ
إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِيَ للرَبِّ الْعَالَمِينَ
لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
}.



وضحى
النبي صلى الله عليه وسلم بأضحيتين إحداهما عنه وعن أهل بيته، والثانية
عمن آمن به من أمته، وحث الناس عليها صلوات الله وسلامه عليه، ورغب فيها
.وقد اختلف العلماء - رحمهم الله- هل الأضحية واجبة أو ليست بواجبة على قولين :



فمنهم من قال إنها واجبة على كل قادر؛ للأمر بها في كتاب الله عز وجل في قوله : {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} ولما روي عنا لنبي صلى الله عليه وسلم في من ذبح قبل الصلاة أن يذبح بعد الصلاة، وفي ما رويعنه : {من وجد سعةً فلم يضحي فلا يقربنَّ مصلانا}.



وهذا
مذهب أبي حنيفة، ورواية عن الإمام أحمد، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية -
رحمه الله- حيث قال : "إن الظاهر وجوبها، وأن من قدر عليها فلم يفعل فهو
آثـم
".



وشيء هذا شأنه ينبغي أن يكونواجباً، وأن يُلزم به كل من قدر عليه. فالقول بالوجوب أظهر من القول بغيرالوجوب، لكن بشرط القدرة. فلا ينبغي للإنسان أن يدع الأضحية ما دام قادراًعليها ؛ بل يضحي بالواحدة عنه وعن أهل بيته.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (186)



وشرح زاد المستقنِع/ للإمام العثيمين/كتابالحج/ شريط رقم 18



مـا الذي يحـرم فعـله عـلى مـن أراد أن يضحـي إذا دخـلت عـشر ذي الحـجـة ؟!



السائل
: ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره أو
ظفره شيئاً حتى يضحي، وذلك من أول أيام عشر ذي الحجة، وهل هذا النهي يصل
إلى درجة التحريم أم أنه للاستحباب ؟



الجواب :هذا
حديث صحيح رواه مسلم،وحكـمه التحـريم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
{إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئا}
وفي رواية : {ولا من بشره
} والبشرة
: الجلد ؛ يعني أنه ما يُنتِّفُ شيئا ًمن جلده، كما يفعله بعض الناس ؛
ينتف منعقبه - من قدمه- فهذه الثلاثة هي محل النهي : الشعر والظفر والبشرة
.



والأصل فينهي النبي صلى الله عليه وسلم التحريم حتى يرِد دليل يصرفه إلى الكراهة أوغيرها.

وعلى هذا : فيـحـرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ - في العشر- من شعره أوبشرته أو ظفره شيئا حتى يضحي.
وهذا
من نعمة الله سبحانه وتعالى على عباده ؛ لأنه لما فات أهل المدن والقرى
والأمصار لما فاتهم الحج والتعبد لله سبحانه وتعالى شرع لمن في الأمصار هذا
الأمر؛ شرعه لهم ليشاركوا الحجاج في بعض ما يتعبدون لله تعالى بتركه
.



السائل : يعني هذه هي الحكمة من تشريعه؟



الشيخ
: نعم ؛ وإنما قلت ذلك لأنه لا يجوز للإنسان أن يتعبد بترك شيء أو بفعل
شيء إلا بنص من الشرع ؛ فلو أراد أحدٌ أن يتعبد لله تعالى في خلال عشرة
أيام بترك تقليم الأظافر أو الأخذ من شعره أو بشرته، لو أراد أن يتعبد بدون
دليل شرعي لكان مبتدعا آثـماً
. فإذا كان بمقتضى دليل شرعي كان مثاباً مأجوراً ؛ لأنه تعبد لله تعالى بهذا الترك. وعلى
هذا : فإجـتـناب الإنسان الذي يريد أن يضحي الأخذ من شعرهو بشرته وظفره
يعتبر طاعةً لله ورسوله مثاباً عليها. وهذه من نعمة الله بلا شك
.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)

هـل يشمـل هـذا الحـكم مـن يضحَـى عـنه أيضـاً ؟

الجواب : هذا
الحكم إنما يختص بمن أراد أن يضحي فقط، أما من يضحى عنه فلا حرج عليه أن
يأخذ ؛ وذلك لأن الحديث إنما ورد : {وأراد أحدكم أن يضحي} فقط ؛ فيقتصر على
ما جاء به النص
.ثم
إنه قد عُلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يضحي عن أهل بيته ولم
يُنقل أنه كانينهاهم عن أخذ شيء من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم ؛ فدل هذا على
أن هذا الحكم خاص بمنيريد أن يضحي فقط
.



ثم
إن المراد : من أراد أن يضحي من نفسه، لا من أراد أن يضحي وصيةً لآبائه أو
أجداده أو أحد من أقاربه ؛ فإن هذا ليس مضحي في الحقيقة، ولكنه وكيل
لغيره، فلا يتعلق به حكم الأضحية
. ولهذا لا يُثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي إنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته وقام بتنفيذ وصاياهم.

من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)

ومـاذا عـن المـرأة إذا أرادت أن تضـحـي ؟


السائل : الزوجة إذا أرادت أن تضحي هل يجوز لها أن توكِّل زوجها ؛ بحيث أنه يذبح الأضحية، وهي تكد رأسها وتقلم أظافرها ؟

الجواب : لا
يجوز هذا ؛ إذا وكَّل الإنسان شخصاً يذبح عنه الأضحية فإن الحكم يتعلق
بصاحب الأضحية ؛ فإذا وكَّلت المرأة زوجها قالت : يا فلان هذه -مثلاً
- مائة ريال أو أكثر أو أقل ضحي بها عني فإنه يـحـرم عليها أن تأخذ شيئاً من شعرها أو ظُفُرها أو بشرتها.


السائل : لكن إذا كان الزوج هو الذي اشترى الضحية ؟


الشيخ : حتى وإن اشتراها.
الشيخ سائلا ً: إذا اشتراها لها ؟
السائل : اشتراهالها.
الشيخ : لا يجوز.



من سلسلة لقاء الباب المفتوح/ للإمام العثيمين/ شريط رقم 92



هل تُنهى المرأة التي تريد أن تضحي عن المشط ؟



الجواب:إذا
احـتـاجت المرأة إلى المشط في هذه الأيام وهي تريد أن تضحي فلا حرج عليها
أن تمشط رأسها، ولكن تكده بـرفـق فإن سقط شيء من الشعر بغير قصد فلا إثم
عليها ؛ لأنها لم تكد الشعر من أجل أن يتساقط ولكن من أجل إصلاحه، والتساقط
حصل بغير قصد
.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم 283



هـل يجـوز الـتوكـيل في الأضـحـي ؟



الجواب : يجوز أن يوكِّل من يذبح إذا كان هذا الموكَّل يعرف أن يذبح، والأفضل في هذه الحال أن يحضر ذبح من هي له. والأفضل أن يباشر ذبحها هو بيده إذا كان يحسن.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)



هـل يشـترط أنهـا عـن فلان ؟



الجواب : إن ذكر أنها عن فلان فهو أفضل ؛ لفعل النبي عليه الصلاة والسلام، فإنه يقول : {هذا منك ولك، عن محمد وآل محمد}.وإن لم يذكره كفت النية، ولكن الأفضل الذكر.ثم إن تسمية المضحى عنه تكون عند الذبح، يقول : بسم الله والله أكبر،اللهم هذا منك ولك، عن فلان - يسميه-.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (93)



إذا وكَّـل الإنسـان مـن يذبح عـنه فهل يحـل لها لأخـذ مـن شـعره وبشـره وظـفره ؟



الجواب : نسمع
من كثير من الناس – من العامة - أن من أراد أن يضحي وأحبَّ أن يأخذ من
شعره أو من ظفره أو من بشرته شيئاً يوكِّل غيره في التضحية وتسمية الأضحية !
ويظن أن هذا يرفع عنه النهي
! . وهذا خطأ ؛ فإن الإنسان الذي يريد أن يضحي - ولو وكَّل غيره - لا يحل له أن يأخذ شيئاً من شعره أو بشرته أو ظفره.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم : (93)



هل يحرم على الوكيل ما يحرم على المـضحي ؟



الجواب : من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره هذا الواجب ؛ إذا كان يضحي عن نفسه، أما إذا كان وكيل لا، ما عليه شيء.



من فتاوى نور على الدرب/ للإمام بن باز/ شريطرقم928)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shoura.yoo7.com/
 
فقه الأضحية والمضحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام الاضحيه والمضحي
» الأضحية مسائل وأحكام
» شرع الله تعالى الأضحية لحكم وفوائد كثيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: المنتدى الاسلامي :: منتدى القرأن الكريم-
انتقل الى: