منتدى الشوره

الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

 الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر محمد الجبوري
المشرف المتميز
المشرف المتميز
عمر محمد الجبوري

النــقاط : 751


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-09-08, 00:13


بسم الله الرحمن الرحيم


الاعلامي محمد صالح ياسين

ولد عام 1956م في ناحية الشورة بمحافظة نينوى اكمل دراسته الابتدائيه والمتوسطه فيها ثم اكمل دراسته الاعداديه في مدينة الموصل.
خريج كلية الاعلام-الجامعه الحره.
بدا كتاباته في مطلع السبعينيات من خلال مشاركته في البرامج الاذاعيه التي يراسلها(اذاعة بغداد وصوت الجماهير-اذاعه عراقيه-واذاعة البي بي سي في لندن وعدد من الاذاعات العربيه).
كتب مواضيع عديده ونشرها في الصحف الموصليه(عراقيون|صدى العراق|الاصلاح|النهضه الموصليه)نشر مواضيع في مجلة المورث البغداديه وفي صحيفة(الشرق البغداديه). كما نشر عدة مواضيع في عدد من المواقع الالكترونيه(الصحافه الالكترونيه) منها:
1-مركز النور
2- دنيا الراي
3-صوت الحريه
4- مراسينا الادبيه
5- صوت فتح
6- بلا حدود
7- الاخباري , الركن الاخضر
8- منتدى الشوره
9- ملتقى ابناء الموصل
10- مدونة أ.د ابراهيم العلاف
11- موقع أ.د ابراهيم العلاف
12- موقع الوحدة العربيه
وهي من اهم المراكز الادبيه والثقافيه.
شارك في العديد من الندوات التي اقامتها جامعة الموصل ومركز الدراسات الاقليميه في الجامعه المذكوره.وكتب العديد من المقالات عن هذه الندوات وشارك في معارض الكتب في الجامعه المذكوره.يمتاز باسلوبه الممتع السهل الذي يلقى الاعجاب الكبير والاهتمام من قبل القراء.
ونشر مواضيع عديده على صفحات الفيس بوك.
كتب عدة مواضيع عن الثقافه والاعلام وقد نشرت هذه المواضيع في عدة مواقع الكترونيه.
وهو عضو اتحاد الاعلاميين والصحفيين العراقيين.

بقلم:محمد جاسم محمد العليوي


[center]الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري JtTkO-e178_996494755

[center]الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري KKK18-mlG5_82044706
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحسين الملا منصور
نائب المدير
نائب المدير
تحسين الملا منصور

النــقاط : 1656


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-09-08, 14:33

سيرة حياة حافله
بالعطاء المشرف
والمتواصل بنفس الهمه
لغالينا الاعلامي محمد الجبوري
مشكور عزيزي ايو اسامه( محمد العليوي)
على السرد للسيره
وولعزيز نجوووم
على انزال الموضوع


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Signdr10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001334269267
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-09-09, 00:56

اتقدم بخالص الشكر والامتنان الى الاخوة الاعزاء في منتدى الشوره محمد جاسم العليوي والاخ تحسين الملا منصور والاخ نجوووم لجهودهم الكبيرة بالارتقاء والعمل الجاد في المنتدى وتقديم افضل الخدمات للقراء و جهودهم عظيمة وعملهم شاق , ادعو كافة الاخوة تقديم الدعم ومساندتهم معنويأ وتشجعيهم وحث الشباب للمشاركة في المنتدى الراقي , وعلى الجميع مباركة جهودهم والوقوف الى جانبهم الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس محمد بلال الجبوري
المشرف المتميز
المشرف المتميز
فارس محمد بلال الجبوري

النــقاط : 346


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-09-13, 00:16

سيرة ذاتية جميلة و فخر ليس له فقط بل لكل ابناء عمومته .


اذا كان لابد من العيش .. فمن العيب أن تموت جباناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ashora-muntada.ahlamontada.com
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-09-16, 06:32

اتقدم بالشكر والتقدير والامتنان الى الاخ فارس محممد بلال الجبوري واتمنى له النجاح والموفقية ومستقبلا زاهرا ,وقد اسعدني تواجده في المنتدى ومتابعته مع اسمى اعتباري وخالص تقديري الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل الجبوري
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
خليل الجبوري

النــقاط : 27


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-10-13, 03:24

ونعم من الاستاذ محمد صالح
ونعم منكم استاذ محمد العليوي
....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم خليل العلاف
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه


النــقاط : 44


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2011-10-15, 15:58

تحية للصحفي والاعلامي المبدع صديقي الغالي وتلميذي منذ 40 سنة في متوسطة فتح في الشورة الاستاذ محمد صالح ياسين الجبوري والى مزيد من التألق في العمل الاعلامي وشكرا للاخ محمد جاسم العليوي كاتب المقال Mad .ا.د.ابراهيم خليل احمد العلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: الصورة تتحدث عن الماضي    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2017-11-13, 00:16


الصورة تتحدث عن الماضي
الصورة معلقة في مكان بارز من المحل باطارها التراثي الجميل ،وهي باللونين الاسود والابيض ، وبالملابس التقلدية تعود لرجل قد تجاوز (60) من عمره،التقطها مصور بارع في فن التصوير ، هذه الصورة تحكي قصة مرحلة من الزمن الماضي ، صاحب المحل شاب في مقتبل العمر، حسن الصورة ،متوسط الطول، يتعامل بلطف مع الزبائن ، المحل يحتوي على أنواع من البهارات والتوابل وانواع الشراب، الجوز واللوز و الفستق ، والموالح (الجرزات)، والاعشاب ،و غيرها من المواد التي يستخدمها العطار في الوصفات الطبية،والمواد تستورد من الهند والصين وتركيا وإيران،وبعضها محلية، البيع مستمر ، بالرغم أن بعض المحلات لايمرها الناس الا مرور الكرام ، كنت أنظر إلى الصورة ، وهو يتابع نظراتي، التفت إلي وقال لي تفضل المحل محلك،كانت لدي أسئلة كثيرة،إلا أني أختصرتها ، وكان سؤالي عن صاحب الصورة ،كان الجواب انها صورة جدي الذي كان يعمل في السوق منذ فترة شبابه، وكان أصحاب المحلات يحترمونه،فهو صادق وأمين يكره الغش،يحبه الناس وكل من يتعامل معه، وهو معروف في السوق ،وحصل على لقب (عطار باشي)،ومعناها (رئيس العطارين ) ، نحن ورثنا المحل عنه،ونتبع وصاياه في تعاملنا مع الناس ، والمواد التي تبيعها في المحل مواد جيدة، التجوال في الاسواق الشعبية فيه متعة وذكريات، والاطلاع على الاشياء النادرة،ويمضي بنا الوقت سريعا،وشعرت بالجوع ، الجولة بدأت من الصباح الباكر ، وفي السوق يوجد مطعم للمشويات ، وهو من المطاعم القديمة الذي مضى على تأسيسه أكثر من (50) سنة، لكن صديقي (ابو نور) الذي رافقني في الجولة ، كان يفضل( الغداء) في المطاعم الراقية كما يسمونها، لكن اصراري حال دوز تنفيذ رغبته، كان الكباب من اللحم الخالص اللذيذ،إلا أن الكباب كان ينقصه( لبن اربيل وشربت الزبيب) ،وكانت المطاعم تقدمه في الماضي مع الكباب، بعد ذلك توجهنا إلى إحدى المقاهي الشعبية لتناول الشاي العراقي (شاي سنكين)، وأثناء جلوسنا في المقهى كنا نسمع الى أحاديث مختلفة ينقلها رواد المقهى عن معاناتهم وهمومهم ،ودخان السكاير يختلط بأحاديثهم، يضيف لها نكهة خاصة،وتبقى الأسواق الشعبية ملاذنا التي نقتل اوقاتنا فيها،لاننا تعودنا على رائحة البهارات والتوابل،الوقت ادركنا وما علينا إلا ان نغادر المكان، وتبقون في حفظ الله ورعايته.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي واعلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: رحلة ممتعة في يوم ربيعي    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2017-11-13, 00:22

رحلة ممتعة في يوم ربيعي
انطلقت بنا السيارة نحو المدينة عبر الحقول الممتدة على جانبي الطريق في يوم ربيعي ،الشمس مشرقة ، اشعتها الذهبية تداعب أوراق الأشجار ،نسائم الهواء العليل ورذاذ المطر يلامس الوجوه ، والأرض لبست حلتها الخضراء التي زادتها جمالا وعنفوانا ،وزينتها الورود بألوانها ،الفلاحون يعملون في الحقول وهم فرحين بالموسم الذي يبشر بالخير ،الأمطار سقطت في وقت مبكر من السنة ،السيارة تحمل (١٠) ركاب، وكل أثنين يتبادلان أطراف الحديث، الأحاديث متنوعة (اجتماعية ،ثقافية،اقتصادية، علمية) ، السائق مشغول ببرنامجه الصباحي وهو يستمع إلى اغاني فيروز ، ويراقب الطريق وخاصة بعض الشباب يقود سيارته بسرعة وهو حديث العهد بالسياقة ،وبتعليمات المرور، وعندما تصل السيارة إلى المدينة،تتوقف السيارة في المرأب(الكراج)،ويتوجه الركاب نحو اعمالهم في جولة أسواق المدينة ،ثم يعودون إلى السيارة،وهم يحملون حاجياتهم،وتبدأ رحلة العودة ،الركاب يبدو عليهم التعب ، وقسم يغلب عليهم النعاس ، باستثناء ألذين يقرأون صحف الصباح ، اما السائق يبحث عن أغانيه المفضلة لكي لا يغلب عليه النعاس ،ويسود الصمت في السيارة باستثناء صوت الاغاني ،والسائق ينظر إلى عبارة مكتوبة أمامه(لا تسرع يابابا نحن بانتظارك )، ويصل الركاب إلى مكان انطلاقهم بسلام ، رحلة ممتعة تتكرر هذه الرحلة يوميا،وتركنا السائق الذي كان هاديء المزاج،وتذكرت تلك العبارة التي تقول (في التأني السلامة وفي العجلة الندامة).
محمد صالح ياسين الجبوري 
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: الصحافة الورقية شيخوخة مبكرة   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2017-11-13, 00:28



الصحافة الورقية شيخوخة مبكرة 
الحب الذي بيني وبينها حب عذري على غرار حب قيس وليلى، حب خالي من المصالح،انتظرها كل صباح،وهي تزهو بمنظرها الجميل التي زينتها العناوين المثيرة بأقلام الكتاب،واحيانا أقف أمامها، أنسى نفسي، يسحرني جمالها،هذا الحب استمر سنون طويلة، حبي يزداديوما بعد يوم،لم نتخاصم ،ولم نختلف ابدا، كان بيني وبينها مودة واحترام، واتابع خطواتها في كل مكان، هذا الحب فيه متعة ولذة، أخاف على مستقبلها، أقف إلى جانبها، واليوم عندما تقدم بها العمر، وهاجمتها الأمراض والاسقام، وذبلت تلك الوردة الجميلة لم يقف إلى جانبها ألا من كان يحبها بصدق، هي في تنافس مع تلك التي تريد أن تسلب مجدها وعرشها فهي نالت لقب (صاحبةالجلالة )، هذا اللقب لم ياتي عبثا، ولم  تحصل عليه إلا بعد أن أفنت شبابهاللحصول عليه، واليوم يأتي من يريد أن يسرق منها اللقب، انه الظلم، وعلينا ان ننصر المظلوم،الصحافة الورقية مهددة بالانقراض بعد ظهور الصحافة  الإلكترونية التي غزت العالم، الحقيقة أنا من أنصار الصحافة الورقية،وأفضلها على الإلكترونية،و المشهد الجميل الذي كنت اشاهده إعداد كبيرة من الناس وهم يشترون الصحف و يجلسون في المقاهي وامامهم الشاي او القهوة وهم يطالعون صحف الصباح،وربما اختفى هذا المشهد في مدن كثيرة،بسبب ظهور (الجوال )،الذي حل مكان المشهد التراثي، وعوض عن كثير من الكتب والصحف والمجلات، اليوم الصحافة الورقية مهددة،وهي في محنة، وربما يفقد الكثير من العاملين فيها رواتبهم، ولابد من تشريع قوانين تحميهم، صاحبة الجلالة في خطر، وعلى محبيها الوقوف إلى جانبها، ويعرف الصديق وقت الضيق ،نحن بحاجة الى رأيكم ومقترحاتكم من أجل النهوض بواقع الصحافة الورقية.  
محمد صالح ياسين الجبوري 
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: من ذاكرة التاريخ مجلة الف باء    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-06-07, 13:00

من ذاكرة التاريخ مجلة الف باء
اليوم تمر الذكرى (52) على تأسيس مجلة الف باء، والتي تأسست في 22/5/1968، وهي من المجلات الرصينة التي نالت شعبية واسعة، واصبحت تسمى مجلة(العائلة)، لانها تلبي حاجاتها الثقافية، فهي شاملة ومنوعة، وفيها أبواب متعددة، كنت أحرص على الحصول على المجلة كل أسبوع، وأنتظر وصولها إلى المكتبة وقت وصولها، فهي مدرسة ثقافية وصحفية ساهمت الارتقاء الثقافي والادبي، وكانت تجري حوارات مع أسأتذة الجامعة والادباء و المثقفين، كتب في مجلة الف باء نخبة من الادباء و المثقفين الذين لهم دور كبير،في تطوير المجلة، المجلة أصبحت تنافس المجلات العربية، في مضمونها وشكلها، كنت اتزود بمعلوماتي الثقافية والأدبية والصحافية من صفحات المجلة، الذين كتبوا في مجلة الف اتذكر كتاباتهم وامكانياتهم و شخصياتها، منهم من رحل إلى رحمة الله، ومنهم لازال يواصل عمله الادبي والثقافي الف تحية لهم، الجميع هم اساتذتي، كان لهم فضل كبير، في تطوير ثقافتي، اليوم المجلات الورقية تعاني من مشاكل كثيرة، مجلة الف تأسست في عام 1968م ،وتوقفت  في عام 2003م، وجرت محاولات لعادتها، واستمرت فترة  و توقفت نتيجة عدم وجود دعم مادي لها، تحية إلى مجلة الف في ذكرى تأسيسها، وتبقى الف في الذاكرة رغم توقفها، لانها تحمل تاريخ ثقافي وادبي وصحفي أدت رسالتها.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: عارف حجاوي أداء وتقديم متميز   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-06-09, 12:25

عارف حجاوي أداء وتقديم متميز
كنت اتابع برامج القسم العربي في البي البي سي التي يقدمها الاذاعي القدير عارف حجاوي بصوته العذب وقدرته وإمكانيته في الإلقاء، عارف حجاوي المولود عام ١٩٥٦م في فلسطين، عمل (١٠) أعوام في القسم العربي، وبعد ذلك اختفى من الظهور، وعلمت انه عمل في بيرزيت في فلسطين في التدريس، وهو ظليع في اللغة العربية، إعلامي ومؤلف عدة كتب في اللغة العربية والنحو و الإعلام، عمل في التعليم والإعلام، قدم أحاديث في اللغة العربية في البي. بي سي، هو كاتب وإعلامي و رئيس تحرير الحياة الجديدة الفلسطينية، وعمل في قناة الجزيرة، عارف حجاوي طاقة ابداعية متميزة، له محبيه و مستمعيه، ومن الأصوات المتميزة، متعدد المواهب، شخصية متألقة في الأداء، البرامج التي قدمها لها شهرة، و تحظى بإهتمام المستمعين،أحاديثه الشيقة تجذب المستمعين من كل مكان، وله اسلوبه الجميل الممتع الذي يبقى في ذاكرة المستمع، البرامج التي قدمها القسم العربي برامج متميزة ساهمت في إغناء الثقافة والأدب بين المستمعين، وهي برامج مختارة بدقة و خبرة تعتمد على شخصيات إعلامية من أصحاب الخبرة والاختصاص، التفاعل بين مقدم البرنامج ومستمعيه يكسب البرنامج قيمة، ويحقق له النجاح، ترجم كتباً إلى الإنكليزية وله دراسات في الأدب الإنكليزي، الشوق إلى هذه البرامج التي لها مكانة في قلوبنا، وتحتفظ بها ذاكرتنا، الأشياء المتميزة تبقى مؤثرة في حياتنا. مع أجمل الاماني لكم بالموفقية والنجاح.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: صباح مشرق جميل    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-06-24, 13:02

صباح مشرق جميل
الصباح اشرقت شمسه بخيوطها الذهبية، ونسمات هوائه العليلة،معلنا بداية (يوماً جديداً) من العمل والنشاط، الفلاحون توجهوا إلى الحقول والمزارع، الطلبة نحو مدارسهم، الموظفون نحو دوائرهم،هذه المشاهدة التي أمامنا تحكي قصة اليوم، ونحن نراقب هذه الحركة الجميلة للناس و السيارات، اما الذين لايمتلكون عملا، أو تقاعدوا عن العمل، يذهبون إلى السوق، وبعد فترة من جولاتهم المعتادة، يتوجهون إلى المقاهي التي هي محطات إستراحتهم، و يلتقون مع اصدقائهم، وهم يتبادلون معهم أطراف الحديث، عن ذكريات الماضي، ويطرحون مشاكلهم و معاناتهم، وربما يحصلون على أخبار عن تحسن رواتبهم، هم متفائلون بأن الخير قادم، حسان يجلس في أحد زوايا المقهى أمامه الشاي ويمسك بدفتر صغير وقلم، وهو يضع ميزانية شهرية للبيت، مصاريف المواد الغذائية، الملابس، النقل، الكهرباء، الوقود، الماء، وهو يجد أن الميزانية تعاني من عجز، وهو يعيد تخصيص النفقات، بإلغاء بعض التخصصات الغير مهمة، وهو ينتظر الوعود بزيادة الرواتب، بالقرب منه يجلس أصدقائه الذين يمارسون (لعبة الدومنة)، وهم وصلوا إلى مراحل متقدمة من العمر، لكن معاناتهم مستمرة، وعلى قول المثل(أواعدك بالوعد واسقيك ياكمون)، لكنهم ينتظرون الأيام القادمة، التي ربما تحمل بشائر الخير، ادركني الوقت، وحان وقت الرحيل، تركتهم في همومهم، وغادرت المكان، وساعة الفرج قريبة إن شاء الله. أمضيت يوماً ممتعاً معهم،وفق الله الجميع.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: البوبجي.... وأغاني أم كلثوم   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-06-24, 13:05

البوبجي ......وأغاني أم كلثوم
البوبجي من الألعاب الإلكترونية التي يمارسها الشباب بشكل مفرط، وهم يمارسون هذه اللعبة طوال الليل، و يسهرون حتى الصباح الباكر، ثم يرقدون إلى النوم طوال النهار، وهذه اللعبة لها تأثير سلبي على حياة الشباب، ويكون الشباب عاطلون عن العمل، في الماضي كانوا يسهرون إلى ساعات متأخرة من الليل لكنهم في الصباح يذهبون إلى مدارسهم وأعمالهم في السوق، بشكل طبيعي، وهذه الحالة تذكرني بإحدى الإذاعات التي كانت تبث أغاني ام كلثوم، قبل نص ساعة من موعد نشرة الأخبار، كانت كوكب الشرق، سيدة الغناء العربي محبوبة لدى المستمع العربي، تقوم هذه الإذاعة بعرض نشرة الأخبار على المستمع العربي، الذي (تفاعل واندمج) مع أغاني ام كلثوم، ونسي نفسه انه يستمع إلى إذاعة لايرغبها، لكن تاثير صوت أم كلثوم جعله يستمع إلى هذه الإذاعة، وهي تبث سمومها واخبارها إلى المتلقي العربي وتجبره على سماعها، وهذه الإذاعة أدت دورها، الذي تسعى إليه في ذلك الزمان، اليوم نواجه حربا إلكترونية موجهة ضد الشباب، والبوبجي أحد أدواتها، وإن إختلفت أدوات الحرب، الهدف واحد، اذا كانت أغاني او كلثوم أو لعبة البوبجي، علينا أن ندرك مخاطر الحروب الإلكترونية المجهولة في عالم التقنيات الحديثة، وان نتسلح بالعلم والمعرفة، و نواجه التحديات والمخاطر التي تحيط بنا، وحماكم الله من كل شر.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
17/6/2019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: أراء ثقافية وصحفية للمناقشة   الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-06-26, 13:16

آراء ثقافية وصحفية للمناقشة
المقالات التي تنشر في الصحف والمجلات، ينبغي أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية، وتُكتب بلغة عربية سليمة، وأن تكون صالحة للنشر، وان تُعرض على (حارس البوابة الإعلامية) الذي يتولى المسؤولية في المجلة أو الجريدة، ويكون إما رئيس التحرير أو مدير التحرير، ويوجد هناك(مصحح لغوي)،مسؤولاً عن سلامة اللغة العربية،أخلاقيات الإعلام تتطلب أن تَكون المقالات خالية من السب والشتم والقذف، وان تَكون المقالات صادقة، بعيدة عن الفتنةوالكلام البذيء والتفرقة، وان تسعى لخدمة المجتمع، ووحدته، والدعوة إلى السلم والتضامن بين أفراد المجتمع، وان تستخدم لغة صحفية بسيطة، يكون هدفها نشر الثقافة،وكشف الظواهر السلبية،وخلق أجواء ثقافية راقية، وإشاعة العلم والمعرفة والإصلاح والمحبة، والحفاظ على تراث البلاد و ثرواتها واثارها، وتعميق روح الإخاء و الصداقة، الكاتب له دور كبير في نشر المفاهيم الإيجابية الهادفة، وطرح مفاهيم التغيير نحو الأفضل، والاسهام في حملات النفع العام، والدعوة إلى رعاية الطاقات الإبداعية الشبابية، وإنشاء مراكز خاصة لهذا الغرض، الشباب هم قادة المستقبل، إن البلاد بحاجة إلى تظافر الجهود من أجل تقدمها ورفعتها، وسموها، الصحافة ينبغي أن يكون لها دوراً إيجابياً رقابياً، يتناسب مع مكانتها في جميع الأصعدة، مع الاماني للجميع بالتقدم والإزدهار.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: التعليم بحاجة إلى إصلاح    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-07-17, 17:46

التعليم بحاجة إلى إصلاح
التعليم من أهم المؤسسات التي تهتم بها الدول، لأنها الأساس في البناء والرقي والتقدم، البلاد بحاجة إلى طاقات فنية في مختلف مجالات الحياة، وبناء هذه الطاقات يعتمد على التعليم، ينبغي أن يتولى قيادة التعليم من أصحاب الخبرة والكفاءة والنزاهة، التعليم يبدأ من الإبتدائية التي يتعلم فيها التلميذ القراءة و الكتابة و العلوم الأخرى، ثم ينتقل إلى المتوسطة التي يتعلم فيها مبادئ الدروس العلمية الأدبية، ثم يتخصص في الاعدادية الفروع( الأدبية، العلمية، المهنية) ، التي تؤهله دخول إحدى الكليات، التعليم بحاجة إلى مراقبة وإشراف وتوفير قادة قادرين على النهوض بالمستوى العلمي للطلبة، وإعداد خطط ناجحة لزيادة أعداد المتفوقين، وتشخيص حالات الرسوب ومعالجتها، إن تزايد حالات الرسوب يعني وجود خلل في برنامج التعليم، إن رفع شعارات تهدف إلى تشجيع التعليم، و إعتماد نظام الرجل المناسب في المكان المناسب، و إقامة الندوات والدورات لتشخيص الأخطاء ووضع الحلول المناسبة لها، ورفع مستوى التعليم، وخلق علاقة طيبة بين المدرس والطالب، تساعد في حل المشاكل و المعوقات، وتفعيل دور الإشراف التربوي، و مجالس الآباء والمدرسين، واستخدام مبدأ العقاب و الثواب، وتحقيق مبدأ العدالة بين المدرسين، والقضاء على ظاهرة الغش، احترام الطلبة للمدرسين يؤدي إلى نتائج ايجابية لخدمة العميلة التربوية، التعليم بحاجة إلى تطوير، وسياسة ناجحة، ويبقى التعليم له تأثير على تقدم البلد وتطوره، وكاد المعلم أن يكون رسولا.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد صالح
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
محمد صالح

النــقاط : 477


الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty
مُساهمةموضوع: فؤائد النشرات المدرسية    الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري Empty2019-07-26, 11:47

فؤائد النشرات المدرسية
الطالب في الثانوية تُفْتح أمامه آفاق جديدة في التعليم والمعرفة، ويقوم بمهام الإشتراك في النشرات المدرسية، و مطالعة الكتب الخارجية، لتطوير معلوماته، وأتذكر عندما كنت في المتوسطة، كان الاستاذ (إبراهيم خليل العلاف) مدرساً لمادة التاريخ و فيما بعد مديراً لمتوسطة فتح للبنين مشرفاً على النشرات المدرسية يطلب من الطلبة بحوثا عن مناطقهم، والمشاركة في النشرات ألمدرسية، والمسابقات وكانت تخصيص جوائز للفائزين، ويلقي محاضرات تاريخيةوثقافية، علمنا الكثير، متواضعاً يحب الجميع، ويوجهنا نحو الدراسة، كان استاذاً متميزاً،النشرات المدرسية لعبت دوراً بارزاً في تثقيف الطلاب، وزيادة معرفتهم، ومطالعة الصحف و المجلات والكتب ، وكذلك المكتبات المدرسية لها دور كبير في تطوير وتنمية قابليات الطلاب، مدارس اليوم هل تقوم بهذا الدور (النشرات المدرسية)،؟ هل يقوم الطالب بالمطالعة الخارجية،؟ هل يختلف مدرس اليوم عن مدرس الأمس؟نحن عشنا الدراسة بالأمس، وملاحظاتنا عن مدرس الأمس، وجدنا مدرسينا أكثر حرصاً على مستقبل طلبتهم، المدرس يمتلك معلومات هائلة في مختلف المجالات، الرحمة والمغفرة لمن رحل إلى الدارالآخرة من مدرسينا، تحية للأحياء منهم، تحية خاصة إلى ا. د ابراهيم خليل العلاف، اُستاذي صاحب الفضل الكبير في تعليمي. تمنياتي للجميع بالموفقية والنجاح.
محمد صالح ياسين الجبوري
كاتب وصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعلامي محمد صالح ياسين الجبوري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: الامور العامه :: الشخصيات-
انتقل الى: