منتدى الشوره

  من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره

  من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) Tha7kat-b_13150300101
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم زوارنا الاعزاء في منتداكم منتدى الشوره . وتكتمل فرحتنا بأنضمامكم والتسجيل فيه.
الادارة
منتدى الشوره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشوره

أجتماعي ثقافي علمي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
نرحب بالاعضاء الجدد في منتدى الشوره وندعوهم الى المساهمه الجادة في المنتدى ورفده بالمواضيع الهامه والمفيدة... ومن الله التوفيق ...ادارة المنتدى
نبارك للطلبه الناجحين في الامتحانات الوزاريه للعام2018-2019

 

  من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رافع الهويدي
المشرف المتميز
المشرف المتميز
رافع الهويدي


النــقاط : 4998


  من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) Empty
مُساهمةموضوع: من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين )     من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) Empty2011-10-06, 13:09

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إِنَ الحَمدَ لله نَحْمَدَه وُنَسْتعِينَ بهْ ونَسْتغفرَه ، ونَعوُذُ بالله مِنْ شِروُر أنْفْسِنا ومِن سَيئاتِ أعْمَالِنا ، مَنْ يُهدِه الله فلا مُضِل لَه ، ومَنْ يُضلِل فَلا هَادى له ،وأشهَدُ أنَ لا إله إلا الله وَحْده لا شريك له ، وأشهد أن مُحَمَداً عَبدُه وَرَسُوُله .. اللهم صَلِّ وسَلِم وبَارِك عَلى عَبدِك ورَسُولك مُحَمَد وعَلى آله وصَحْبِه أجْمَعينْ ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بإحْسَان إلى يَوُمِ الدِينْ وسَلِم تسْليمَاً كَثيراً .. أمْا بَعد ...
قالَ اللهُ تعالَى :
بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ المُنشِئُونَ(72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ (73) } سورة الواقعة
قوله تعالى
{ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ }
لطيفة ( 1 ): لِمَ خصَّ ( المقوين ) بالذِّكْرِ ؟
المقصودُ ﺑ( المُقْوينَ ) -علَى قولِ أكثرِ المفسِّرينَ-: المُسافِرونَ ؛ مِنْ ( أَقْوَى ) إذا نَزَلَ بالقواءِ ؛ أي : الأرض الخالية ؛ ﻛ( أَصْحَرَ ) إذا دَخَل الصَّحْرَاء .
والنَّارُ يحتاجُ إليها المُسافِرُ والمقيمُ ؛ ولكنْ : خُصَّ المُسافرونَ بالذِّكْرِ ؛ لأنَّهم إليها أحوج .

جاءَ في « معالم التَّنزيل » (ص1272 - ط . دار ابن حزم) - للإمامِ البغويِّ - رحمه الله - :

والمعنَى : أنَّه ينتفِعُ بها أهلُ البوادي والأسفار ؛ فإنَّ منفعتهم بها أكثر من منفعةِ المقيمِ ؛ وذلك أنَّهم يوقِدونها ليلًا ؛ لتهربَ منهم السِّباع ، ويهتدي بها الضُّلَّال ، وغير ذلك مِنَ المنافِعِ ) انتهى .

وقد ذَكَرَ هذا السَّبَبَ عددٌ من المفسِّرينَ .

الإمامَ ابنَ قيِّمِ الجوزيَّةِ - رحمه الله - يذكُرُ سببًا آخَرَ ؛ يقولُ في كتابِهِ «طريق الهجرتين» (ص299 - ط . دار عالم الفوائد) :

وخصَّ ( المقوينَ ) بالذِّكْرِ - وإن كانَتْ منفعتُها عامَّةً للمُسافرينَ والمقيمينَ -؛ تنبيهًا لعبادِهِ - واللهُ أعلمُ بمُرادِه من كلامِه - علَى أنَّهم كلَّهم مسافِرون ، وأنَّهم في هذه الدَّارِ علَى جناحِ سفرٍ ، ليسوا مقيمينَ ولا مستوطنين ، وأنَّهم عابرو سبيلٍ ، وأبناءُ سفرٍ . انتهى .

وقالَ الشَّيخُ عبد الرَّحمن السعديُّ - رحمه الله - في تفسيرِه « تيسير الكريم الرَّحمن » (ص835 - ط . مؤسسة الرسالة) :

وخصَّ اللهُ المسافرينَ ؛ لأنَّ نفعَ المُسافرِ بذلك أعظم من غيره . ولعلَّ السبب في ذلك ؛ لأنَّ الدُّنيا كلها دار سفرٍ ، والعبدُ من حين وُلِدَ ؛ فهو مُسافِرٌ إلى ربِّهِ . فهذه النَّارُ جعلها اللهُ متاعًا للمسافرين في هذه الدَّار ، وتذكرةً لهم بدار القرارِ . انتهى .

لطيفة ( 2 ) : لِمَ قدَّم كونها تذكرة علَى كونِها متاعًا ؟

قالَ الفخرُ الرَّازيُّ - رحمه الله - في « مفاتيح الغيب » (29/ 185 - ط . دار الفكر) :

وفيه لطيفة: ( وهو أنَّه تعالَى قدَّم كونَها تذكرةً على كونِها متاعًا ؛ ليُعلمَ أنَّ الفائدةَ الأخرويَّة أتمُّ ، وبالذِّكْرِ أهمّ ) انتهى .

لطيفة ( 3 ) : ذكر الامام ابن كثير في تفسيره ؟
وقوله: ( وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، والنضر بن عربي : معنى ( لِلْمُقْوِينَ ) المسافرين ، واختاره ابن جرير ، وقال : ومنه قولهم : " أقوت الدار إذا رحل أهلها "

وهذا التفسير أعم من غيره ، فإن الحاضر والبادي من غني وفقير الكل محتاجون للطبخ والاصطلاء والإضاءة وغير ذلك من المنافع . ثم من لطف الله تعالى أن أودعها في الأحجار ، وخالص الحديد بحيث يتمكن المسافر من حمل ذلك في متاعه وبين ثيابه ، فإذا احتاج إلى ذلك في منـزله أخرج زنده وأورى ، وأوقد ناره فأطبخ بها واصطلى ، واشتوى واستأنس بها ، وانتفع بها سائر الانتفاعات . فلهذا أفرد المسافرون وإن كان ذلك عامًّا في حق الناس كلهم . وقد يستدل له بما رواه الإمام أحمد وأبو داود من حديث أبي خِدَاش حَبَّان بن زَيد الشَّرعَبي الشَّامي ، عن رجل من المهاجرين من قَرَن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المسلمون شركاء في ثلاثة : النار والكلأ والماء " . وروى ابن ماجه بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثٌ لا يُمْنَعْنَ: الماء والكلأ والنار" .

أسأل الله أن يعيذَنا مِنَ النَّارِ ، ويُدخلَنا الجنَّةَ مع الأبرارِ .
وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ ، وعلى آلِه وصحبه وسلَّم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shoura.yoo7.com/
 
من لطائف قوله تعالى : ( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشوره :: المنتدى الاسلامي :: منتدى القرأن الكريم-
انتقل الى: